بسم الله ، والحمد لله ،
والصلاة والسلام على رسول اله صلى الله عليه وسلم ، وآله وصحبه أجمعين .
أما بعد ..أحبتي في الله لكل شيء نهاية ،
وأهل الإيمان البداية عندهم من الله ، فهو الأول ليس قبله شيء ،
والنهاية عنده " إن إلى ربك الرجعى " فهو الآخر ليس بعده شيء .
اسأل الله تعالى أن يكون المصير جنة الخلد لنا جميعا ، وأن نرزق رفقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
أحبتي ...
( جنة ) فمن يدخلها ؟؟؟
هل تتمني غرفة أو خيمة في الجنة؟..
هل تشتهي بيتاً أو قصراً في الجنة؟
إن أردت ذلك صدقاً من قلبك، فعملت عملاً من هذه الأعمال ابتغاء وجه ربك
يقول ابن القيم في " مدارج السالكين "
وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة .
قال تعالى : " وَأزلِفَتِ الجَنَّة لِلمتَّقِينَ غَيرَ بَعِيدٍ هَذَا مَا توعَدونَ لِكلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ مَن خَشِيَ الرَّحمَنَ بِالغَيبِ وَجَاءَ بِقَلبٍ منِيبٍ ادخلوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوم الخلودِ لَهم مَا يَشَاءونَ فِيهَا وَلَدَينَا مَزِيدٌ "
فهذه خمسة أمور لتدخل هذه الجنة :
(1) التقوي فلا يراك الله حيث نهاك ، ولا يفتقدك حيث أمرك فاتق الله حيثما كنت
(2) وكن أوابا ، فجدد توبتك ، وقف مع نفسك وراجع حساباتك ، وتب توبة عامة ، وخاصة بتفصيل كل ذنب تخشى أن تلاقي الله به .
(3) وتحفظ ، فاحفظ قلبك من التعلق بسواه سبحانه ، ولسانك من آفاته ، وكذا سائر الجوارح ، كن مطيعا لأمر ربك .
(4) واخش الله بالغيب ، فعظم أمره ، وسله موجبات رحمته ، واعمل أعمال سر لا يطلع عليها أحد لتكون أدعى للإخلاص .
(5) وكن صاحب هذا القلب المنيب المقبل على الله تعالى ولا تلتفت عنه .
فإذا دخلت هذه الجنة فتذكر
هذا النعيم الممقيم : ... استقبال أهل الجنة .
" ادخلوها بسلام لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد " " وَتَتَلَقَّاهم المَلَائِكَة هَذَا يَومكم الَّذِي كنتم توعَدونَ "
الإخلاص .......جدد نيتك ،
هذا زمان إيمانًا واحتسابا ، إن استطعت أن لا تعمل إلا بنية فافعل
الاتباع ....... فتعبد على هدي النبي محمد لتنال رفقته صلى الله عليه وسلم .
الصيام .... باب الريان . في الصحيحين :" إن في الجنة بابا يقال له : الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون فيدخلون منه فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد "
(6) الأخلاق
.............ليثثقل في الميزان . روى أبو داود وصححه الألباني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ما من شىء أثقل في الميزان من حسن الخلق " في الصحيحين
هل تشتهي بيتاً أو قصراً في الجنة؟
إن أردت ذلك صدقاً من قلبك، فعملت عملاً من هذه الأعمال ابتغاء وجه ربك
يقول ابن القيم في " مدارج السالكين "
وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة .
قال تعالى : " وَأزلِفَتِ الجَنَّة لِلمتَّقِينَ غَيرَ بَعِيدٍ هَذَا مَا توعَدونَ لِكلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ مَن خَشِيَ الرَّحمَنَ بِالغَيبِ وَجَاءَ بِقَلبٍ منِيبٍ ادخلوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوم الخلودِ لَهم مَا يَشَاءونَ فِيهَا وَلَدَينَا مَزِيدٌ "
فهذه خمسة أمور لتدخل هذه الجنة :
(1) التقوي فلا يراك الله حيث نهاك ، ولا يفتقدك حيث أمرك فاتق الله حيثما كنت
(2) وكن أوابا ، فجدد توبتك ، وقف مع نفسك وراجع حساباتك ، وتب توبة عامة ، وخاصة بتفصيل كل ذنب تخشى أن تلاقي الله به .
(3) وتحفظ ، فاحفظ قلبك من التعلق بسواه سبحانه ، ولسانك من آفاته ، وكذا سائر الجوارح ، كن مطيعا لأمر ربك .
(4) واخش الله بالغيب ، فعظم أمره ، وسله موجبات رحمته ، واعمل أعمال سر لا يطلع عليها أحد لتكون أدعى للإخلاص .
(5) وكن صاحب هذا القلب المنيب المقبل على الله تعالى ولا تلتفت عنه .
فإذا دخلت هذه الجنة فتذكر
هذا النعيم الممقيم : ... استقبال أهل الجنة .
" ادخلوها بسلام لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد " " وَتَتَلَقَّاهم المَلَائِكَة هَذَا يَومكم الَّذِي كنتم توعَدونَ "
الإخلاص .......جدد نيتك ،
هذا زمان إيمانًا واحتسابا ، إن استطعت أن لا تعمل إلا بنية فافعل
الاتباع ....... فتعبد على هدي النبي محمد لتنال رفقته صلى الله عليه وسلم .
الصيام .... باب الريان . في الصحيحين :" إن في الجنة بابا يقال له : الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون فيدخلون منه فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد "
(6) الأخلاق
.............ليثثقل في الميزان . روى أبو داود وصححه الألباني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ما من شىء أثقل في الميزان من حسن الخلق " في الصحيحين
مَنْ بنَى للهِ مسجِدًا ، بنَى اللهُ لَهُ بيتًا في الجنَّةِ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:6127 خلاصة حكم المحدث:صحيح

مَنْ بنَى للهِ مسجدًا ، ولَوْ كمِفْحَصِ قِطَاةٍ أوْ أصغَرَ ، بَنَى اللهُ لَهُ بيتًا في الجنَّةِ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:6128
خلاصة حكم المحدث:صحيح
ومعنى ( مَفْحَص القَطاة ): المكانُ الذي تَبيضُ فيه القَطاةُ وتُفَرِّخ. والقَطاةُ: نوعٌ من الحمام يُضرَب به المثلُ في الاهتِداء. يُقال: فَحَصَت القَطاةُ فَحْصًا: حَفَرَت في الأرض مَوضِعًا تَبيضُ فيه، واسمُ ذلك الموضِع: ( مَفْحَص ) بفتح الميم والحاء، وجَمعُه: مَفاحِص.
وخُصَّت القَطاةُ بهذا: لأنَّها لا تبيضُ في شجَر، ولا على رأس جبَل، إنما تجعَلُ مَجْثِمَها على بَسيط الأرض، دون سائر الطَّير.
هذا وقد حَمَل أكثرُ العلماء قولَ النبيِّ – صلى الله عليه وسلم -: « ولو كمَفْحَص قَطاة » على أنه تمثيلٌ على جهَة المبالغَة؛ لأن مِقدارَ مَفْحَص القَطاة لا يكفي للصَّلاة فيه، ويُمكن أن يُحملَ على أنه حَضٌّ على التعاون والتعاضُد في بناء بُيوت الله، وبَيانٌ لعِظَم الأجر على ذلك، حتى لو كانَ نصيبُ الفَرد المشترِك صغيرًا كمَفْحَص القَطاة.
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:6127 خلاصة حكم المحدث:صحيح
مَنْ بنَى للهِ مسجدًا ، ولَوْ كمِفْحَصِ قِطَاةٍ أوْ أصغَرَ ، بَنَى اللهُ لَهُ بيتًا في الجنَّةِ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:6128
خلاصة حكم المحدث:صحيح
ومعنى ( مَفْحَص القَطاة ): المكانُ الذي تَبيضُ فيه القَطاةُ وتُفَرِّخ. والقَطاةُ: نوعٌ من الحمام يُضرَب به المثلُ في الاهتِداء. يُقال: فَحَصَت القَطاةُ فَحْصًا: حَفَرَت في الأرض مَوضِعًا تَبيضُ فيه، واسمُ ذلك الموضِع: ( مَفْحَص ) بفتح الميم والحاء، وجَمعُه: مَفاحِص.
وخُصَّت القَطاةُ بهذا: لأنَّها لا تبيضُ في شجَر، ولا على رأس جبَل، إنما تجعَلُ مَجْثِمَها على بَسيط الأرض، دون سائر الطَّير.
هذا وقد حَمَل أكثرُ العلماء قولَ النبيِّ – صلى الله عليه وسلم -: « ولو كمَفْحَص قَطاة » على أنه تمثيلٌ على جهَة المبالغَة؛ لأن مِقدارَ مَفْحَص القَطاة لا يكفي للصَّلاة فيه، ويُمكن أن يُحملَ على أنه حَضٌّ على التعاون والتعاضُد في بناء بُيوت الله، وبَيانٌ لعِظَم الأجر على ذلك، حتى لو كانَ نصيبُ الفَرد المشترِك صغيرًا كمَفْحَص القَطاة.
من سد فرجة بنى الله له بيتا في الجنة ، و رفعه بها درجة
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني -
المصدر:السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم:1892
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح رجاله ثقات
إذا مات ولدُ العبدِ قال اللهُ تعالى لملائكتِه : قبضتُم ولدَ عبدي ؟ فيقولون : نعم ، فيقول : قبضتُم ثمرةَ فؤادِه ؟ فيقولون نعم ، فيقول : ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمِدَك واسترْجَع ، فيقولُ اللهُ تعالى : ابنوا لعبدي بيتًا في الجنَّةِ ، وسمُّوه بيتَ الحمدِ
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:الألباني -
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح رجاله ثقات
إذا مات ولدُ العبدِ قال اللهُ تعالى لملائكتِه : قبضتُم ولدَ عبدي ؟ فيقولون : نعم ، فيقول : قبضتُم ثمرةَ فؤادِه ؟ فيقولون نعم ، فيقول : ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمِدَك واسترْجَع ، فيقولُ اللهُ تعالى : ابنوا لعبدي بيتًا في الجنَّةِ ، وسمُّوه بيتَ الحمدِ
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:الألباني -
المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:795
خلاصة حكم المحدث:حسن

من غدا إلى المسجد وراح ، أعد الله له نزلة من الجنة ، كلما غدا أو راح .
خلاصة حكم المحدث:حسن
من غدا إلى المسجد وراح ، أعد الله له نزلة من الجنة ، كلما غدا أو راح .
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري -
المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:662
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
الغدو إلى المسجد والرواح : لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
((من غدا إلى المسجد أو راح أعدّ الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح)).
[متفق عليه]
* وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (2/183) : والنُزُل (بضم النون والزاي): المكان الذي يُهيأ للنزول فيه، (وبسكون الزاي): ما يُهيأ للقادم من الضيافة ونحوها.
* وقال ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين (3/202) : ((وظاهر الحديث أن من غدا إلى المسجد أو راح، سواءً غدا للصلاة أو لطلب علم أو لغير ذلك من مقاصد الخير أن الله يكتب له في الجنة نزلاً)).

من صلى الضحى أربعا ، و قبل الأولى أربعا ، بني له بيتا في الجنة
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:الألباني - المصدر:السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم:2349
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن
قال الألباني : والمراد بالأولى : صلاة الظهر فيما يبدو لي ، والله أعلم
فقول النبي صلى الله عليه وسلم : من صلى الضحى أربعا وقبل الأولى أربعا بني له بيت في الجنة . وفي رواية : بنى الله له بيتا في الجنة . رواه الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة .
فالقطعة الأولى من الحديث واضحة وهي : من صلى الضحى أربعا ، وأما قوله : وقبل الأولى أربعا ، أي وصلى قبل الصلاة الأولى وهي صلاة الظهر. قال المناوي في فيض القدير: الظاهر أن المراد بقوله: وقبل الأولى الظهر فإنها أول الصلوات المفروضة في ليلة الإسراء، وهي أول الفرائض المفعولة في الضحى . اهـ
والله أعلم .


مَن ثابَرَ على اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ركعةً من السُّنةِ ، بَنَى اللهُ لهُ بيتًا في الجنةِ : أربَعِ ركعاتٍ قبلَ الظُّهرِ ، و ركعتيْنِ بَعدَها ، و ركعتيْنِ بعدَ المغرِبِ ، و رَكعتيْنِ بعدض العِشاءِ ، و ركعتيْنِ قبلَ الفجرِ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني -
* وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (2/183) : والنُزُل (بضم النون والزاي): المكان الذي يُهيأ للنزول فيه، (وبسكون الزاي): ما يُهيأ للقادم من الضيافة ونحوها.
* وقال ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين (3/202) : ((وظاهر الحديث أن من غدا إلى المسجد أو راح، سواءً غدا للصلاة أو لطلب علم أو لغير ذلك من مقاصد الخير أن الله يكتب له في الجنة نزلاً)).
من صلى الضحى أربعا ، و قبل الأولى أربعا ، بني له بيتا في الجنة
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:الألباني - المصدر:السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم:2349
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن
قال الألباني : والمراد بالأولى : صلاة الظهر فيما يبدو لي ، والله أعلم
فقول النبي صلى الله عليه وسلم : من صلى الضحى أربعا وقبل الأولى أربعا بني له بيت في الجنة . وفي رواية : بنى الله له بيتا في الجنة . رواه الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة .
فالقطعة الأولى من الحديث واضحة وهي : من صلى الضحى أربعا ، وأما قوله : وقبل الأولى أربعا ، أي وصلى قبل الصلاة الأولى وهي صلاة الظهر. قال المناوي في فيض القدير: الظاهر أن المراد بقوله: وقبل الأولى الظهر فإنها أول الصلوات المفروضة في ليلة الإسراء، وهي أول الفرائض المفعولة في الضحى . اهـ
والله أعلم .
مَن ثابَرَ على اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ركعةً من السُّنةِ ، بَنَى اللهُ لهُ بيتًا في الجنةِ : أربَعِ ركعاتٍ قبلَ الظُّهرِ ، و ركعتيْنِ بَعدَها ، و ركعتيْنِ بعدَ المغرِبِ ، و رَكعتيْنِ بعدض العِشاءِ ، و ركعتيْنِ قبلَ الفجرِ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني -
المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:6183
خلاصة حكم المحدث:صحيح
وعن النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال : حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسارُّ إليه ، قال : سمعتُ أم حبيبة تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيتٌ في الجنة)) [مسلم]
قالت أم حبيبة : فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم .


خلاصة حكم المحدث:صحيح
وعن النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال : حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسارُّ إليه ، قال : سمعتُ أم حبيبة تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيتٌ في الجنة)) [مسلم]
قالت أم حبيبة : فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
إنَّ في الجنَّةِ غُرفًا تُرَى ظُهورُها من بطونِها وبطونُها من ظُهورِها فقامَ أعرابيٌّ فقالَ لمن هيَ يا رسولَ اللَّهِ فقالَ لمن أطابَ الكلامَ وأطعمَ الطَّعامَ وأدامَ الصِّيامَ وصلَّى باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني -
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني -
أنَا زَعِيمُ بَيتٍ في رَبَضِ الجنةِ ، لِمَنْ تَرَكَ المِراءَ و إنْ كان مُحِقًا ، و بَيتٍ في وسَطِ الجنةِ لِمَنْ تَرَكَ الكَذِبَ و إنْ كان مازِحًا ، و بَيتٌ في أعلى الجنةِ لِمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني -
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني -
المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:1464
خلاصة حكم المحدث:حسن

خلاصة حكم المحدث:حسن

وأخيراً : إن أردت أن تحظى بمضاعفة هذه الأجور والحسنات فتذكر قول سيد البريات : ((من دل على خير فله مثل أجر فاعله))
[مسلم]
وأدعو الله أن يغفر لكل من دلّ على هذا الخير واتقاه، سواء بكلمة أو موعظة ابتغي بها وجه الله،
أحبتي في الله ..
فاحرصوا على الخير ، والله يعيننا وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته
وأدعو الله أن يغفر لكل من دلّ على هذا الخير واتقاه، سواء بكلمة أو موعظة ابتغي بها وجه الله،

أحبتي في الله ..
فاحرصوا على الخير ، والله يعيننا وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته
والله من وراء القصد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.